بدعوة كريمة من منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك"، شاركت المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين "إيدسمو اليوم الخميس 18 يوليو 2024 في فعالية إطلاق النسخة الـ 50 من التقرير السنوي للأمين العام لـ "أوابك" الذي يرصد أوضاع أسواق الطاقة في عام 2023، وتأثيراتها في الدول العربية.
واستعرض سعادة الأمين العام لـ "أوابك" المهندس جمال عيسى اللوغاني في التقرير جميع التطورات في صناعة الطاقة على الصعيدين العربي والعالمي، وانعكاساتها على اقتصادات الدول الأعضاء في المنظمة، كما تناول المستجدات المتعلقة بعمليات الاستكشاف والإنتاج لمصادر الطاقة المختلفة، والتطورات التي شهدتها الصناعات اللاحقة كصناعة التكرير وصناعة البتروكيماويات وصناعة الغاز وذلك على المستويين العربي والدولي، بالإضافة الى تناول آخر المستجدات المتعلقة بشؤون البيئة وتغير المناخ.
وقدم سعادته صورة عن تطورات الطلب والعرض والأسعار في مجالات النفط والطاقة عالميًا وعربيًا، معتمدًا على المصادر الرسمية من الدول الأعضاء، بالإضافة إلى المراجع الصادرة عن المؤسسات الإقليمية والدولية المختصة.
وأضاف المهندس جمال اللوغاني أن التقرير يسعى من خلال التحليل الموضوعي الرصين إلى إبراز أهم التطورات التي شهدتها صناعة الطاقة خلال عام 2023، كما يبرز كذلك الجهود التي قامت بها الدول الأعضاء في المنظمة لتطوير صناعاتها لتبرهن على الريادة والمكانة الهامة للمنطقة العربية على صعيد صناعة النفط والغاز حاضراً ومستقبلاً، والعمل على تخفيف حدة انعكاسات التقلبات في أسعار النفط في السوق العالمية على اقتصاداتها الوطنية.
وأشاد سعادة الأمين العام بالجهود المبذولة من قبل الدول الأعضاء في المنظمة في إطار مجموعة دول أوبك+ من أجل تحقيق الاستقرار والتوازن في السوق النفطية العالمية، من خلال إتباعها للنهج الناجح المتمثل في اتخاذ اجراءات استباقية لما يتوقع حدوثه في السوق النفطية، حيث قامت خلال عام 2023 باتخاذ عدد من القرارات الهامة التي ساهمت بشكل كبير في الحد من التأثير السلبي للتقلبات على السوق النفطية العالمية.
ويذكر أن صدور النسخة 50 من هذا التقرير، يتزامن مع الذكرى الـ 55 على تأسيس المنظمة سنة 1968، والتي تعتبر من الانجازات المهمة في مسيرة العمل العربي المشترك وعلى الأخص في ميدان التعاون العربي في مجال الطاقة.

 

من بين شركائنا...

             
                             
               
                             
             
                             
             
                             

 باقي الشركاء