شاركت المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين " إيدسمو" الخميس 27 يونيو 2024 بالدار البيضاء- المملكة المغربية في فعاليات الدورة السادسة لـ "ملتقى حلال المغرب"، المنعقدة تحت رعاية وزارة الصناعة والتجارة ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وبالتعاون مع شركائه المؤسساتيين والمهنيين.
واستقطب الملتقى، المنظم تحت شعار « تطوير منظومة وطنية للحلال في أفق تحقيق اندماج إقليمي واعتراف دولي »، أكثر من 150 مشاركا، حيث تضمن جدول أعمال هذه الدورة محاضرات تم تقديمها من طرف خبراء محليون وأجانب تتمحور حول مختلف الجوانب التي تهم سوق الحلال العالمي والمعايير والشروط الخاصة للدخول إإليه. كما تم عرض تجارب لشركات مغربية حاصلة على علامة حلال المغرب وهيئات أجنبية تعمل في هذا المجال ، حول الرهانات والفرص المرتبطة بعلامات حلال على المستوى العالمي.
وأكد سعادة مدير المعهد المغربي للتقييس، السيد عبد الرحيم الطيبي، في مداخلة خلال الدورة السادسة لملتقى “حلال المغرب” 2024 أن علامة “حلال المغرب” تستفيد منها حاليا أزيد من 200 مقاولة مع حوالي 1000 نوع من المنتجات المسجلة، معظمها من أصل مغربي، في قطاعات الأغذية ومستحضرات التجميل والمكملات الغذائية والتعبئة والتغليف وخدمات المطعمة.
وأوضح سعادته، أنه من أجل تسهيل حصول المقاولات المغربية على هذه العلامة التجارية، وضع المعهد بروتوكولا للاعتراف بالهيئات الأجنبية المانحة لشهادات الحلال، والذي بموجبه يتم، على الخصوص، قبول شهادات الحلال الصادرة عن هذه الهيئات، والتي تهم أساسا العناصر المستوردة المكونة من المنتجات المغربية التي يتم تقييمها في إطار علامة “حلال المغرب”.
وتتميز هذه الدورة ببعدها الإقليمي، وخاصة الإفريقي، من خلال التركيز على أهمية تأسيس منظومة وطنية للحلال تساعد على دمج الشركات الإفريقية في سلاسل القيم العالمية لتحسين تموقعها في سوق حلال العالمي، وذلك من خلال جلسة نقاش مخصصة لشعار المنتدى الذي شكل فرصة لتسليم شهادات المطابقة للشركات الجديدة الحاصلة على علامة حلال المغرب.
يشار إلى أن علامة حلال المغرب تم إحداثها من قبل المعهد المغربي للتقييس بشراكة مع السلطات وكافة الهيئات المهنية المعنية، طبقا للمعايير والممارسات الدولية، بهدف تسهيل تدفق المنتجات المغربية إلى الأسواق التي تشترط علامة حلال، وبالتالي تمكين المغرب من التموقع بشكل أفضل في سوق حلال العالمي الذي ينمو بوتيرة مطردة.

من بين شركائنا...

             
                             
               
                             
             
                             
             

 باقي الشركاء