برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي -حفظه الله- عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الفجيرة، انطلقت اليوم 26 سبتمبر 2023 وعلى امتداد 3 أيام، أعمال "ملتقى الفجيرة الدولي الثامن للتعدين والمعرض المصاحب له"، بإمارة الفجيرة، تحت شعار "استثمار تعديني ... تنمية مستدامة"، بمشاركة أزيد من 1200 متخصصا وخبيرا من 49 دولة عربية وأجنبية، وذلك بالتعاون بين وزارة الطاقة والبنية التحتية ومؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية بدولة الإمارات العربية المتحدة والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين.
 
استهل سعادة المهندس عادل صقر الصقر - المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين، كلمته في حفل الافتتاح برفع أسمى عبارات الشكر والتقدير والعرفان لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان -حفظه الله- رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، على ما يقدم سموه وحكومته الرشيدة من عناية واهتمام لدعم العمل العربي المشترك وتعزيز مسيرته.
 
كما أعرب المدير العام للمنظمة عن شكره وامتنانه لصاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي -حفظه الله- عضو المجلس الأعلى، حاكم الفجيرة، على رعاية سموه لهذا الملتقى الذي دأبت إمارة الفجيرة على احتضان أعماله وكرم الضيافة.
 
وتقدم سعادة المهندس الصقر بأصدق عبارات الشكر والعرفان لسمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي -حفظه الله- ولي عهد الفجيرة، على تشريفه بافتتاح هذا الملتقى والمعرض المصاحب له، الذي يُعد دعماً كبيرا لإثراء ونجاح هذا الحدث الهام.
 
وبهذه المناسبة، وجه سعادة المدير العام بالغ الشكر والتقدير لمعالي المهندس سهيل محمد المزروعي - وزير الطاقة والبنية التحتية بدولة الإمارات العربية المتحدة، على جهود معاليه ودعمه المتواصل للمنظمة لتنفيذ أنشطتها وأداء مهامها، كما تقدم لسعادة المهندس محمد سيف الأفخم - رئيس مجلس إدارة مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية ولكل العاملين بها على التنظيم المتميز وعلى حفاوة الاستقبال والعناية التي أحيط بها كافة الضيوف، كما توجه بالشكر لمعالي الأستاذ الدكتور المهندس خالد بتال النجم - وزير الصناعة والمعادن بجمهورية العراق على حضوره في هذا الحدث الهام.


 
وجاء في كلمة الصقر أن انعقاد ملتقى الفجيرة الدولي للتعدين والمعرض المصاحب له في دورته الثامنة، دليل على نجاحاته السابقة، باعتباره منصة عربية ودولية لتشجيع الاستثمار التعديني وتعزيز سلسلة القيمة، وتكريساً لعام الاستدامة الذي اعتمدته دولة الإمارات العربية المتحدة والذي يتضمن مبادرات وأنشطة متنوّعة تسلط الضوء على تراث دولة الإمارات وضمان اِسْتِدامَتِه منذ عهد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان- طيب الله ثراه.
 
كما أشاد سعادته بما قامت به مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية من خلال الإعلان عن إطلاق جائزة الفجيرة العالمية لأفضل الممارسات التعدينية المستدامة، والتي تُعد فرصة لتحقيق ميزة تنافسية في دعم وتطوير قطاع التعدين عبر تكريم المُتَميزين من المؤسسات والمختصين داخل وخارج دولة الإمارات العربية المتحدة.
 
وقد هنأ المدير العام للمنظمة دولة الإمارات العربية المتحدة على استضافتها لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ "COP28" في مدينة دبي خلال نهاية هذا العام، مؤكدا أن نتائج هذه الدورة ستعطي دفعة كبيرة للعمل المناخي على المستوى العالمي.
 
وأكد الصقر أن المنظمة تسعى دائما لتسخير جهودها للمساهمة في تنمية قطاع التعدين العربي، من خلال تنفيذ العديد من المشروعات الداعمة لهذا القطاع، حيث سيتم عرض عدد منها على طاولة أصحاب المعالي الوزراء العرب المعنيين بشؤون الثروة المعدنية في اجتماعهم التشاوري التاسع المزمع عقده بمشيئة الله في بداية شهر يناير 2024 تزامنا مع انعقاد مؤتمر التعدين الدولي في نسخته الثالثة بالمملكة العربية السعودية.
 
وإذ تقوم المنظمة بمواصلة تطوير أحد أهم مبادراتها الرقمية الداعمة لتحقيق التكامل العربي وتعزيز التجارة العربية البينية ودعم سلاسل التوريد والمتجلية في "منصة طلبات وعروض المنتجات الصناعية والتعدينية العربية APIP.online"، والتي تشتمل حاليا على بيانات أزيد من  40000 منشأة صناعية وتعدينية عربية، كما تقدم متاجرا إلكترونية مجانية ونظام ذكاء الأعمال يتضمن المؤشرات الضرورية لدعم أنشطة المنشآت المسجلة على المنصة بالإضافة إلى توفرها على تطبيق جوال لمختلف أنظمة التشغيل للهواتف الذكية، وذلك تماشيا مع التوجهات العالمية في هذا المجال.

وفي ختام كلمته، تقدم سعادة المهندس عادل الصقر لأعضاء اللجنة التحضيرية بالشكر والتقدير على التحضير المتميز لهذا الحدث الهام. كما شكر الجهات الراعية والداعمة لهذا الملتقى وكافة المشاركين فيه.

من بين شركائنا...

             
                             
               
                             
             
                             
             

 باقي الشركاء