ترأس سعادة المدير العام المهندس عادل صقر الصقر وفد المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين بالعاصمة العُمانية مسقط اليوم الإثنين الموافق 12 يونيو 2023 في افتتاح أعمال مؤتمر عُمان الدولي السادس لسلامة وجودة الغذاء، تحت رعاية معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وحضور عدد من ممثلي المنظمات الإقليمية والدولية، إضافة إلى ممثلين من مختلف الجهات الحكومية ذات العلاقة وبمشاركة مختلف مؤسسات القطاع الخاص العاملة في مجال التصنيع الغذائي.

وفي كلمة له بمناسبة افتتاح المؤتمر، تقدم مدير عام المنظمة بالشكر والعرفان إلى جلالة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد سلطان سلطنة عمان وإلى حكومته الرشيدة على الدعم المقدم للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين مما يمكنها من تعزيز التعاون بين الدول العربية في مجالات الصناعة والتقييس والتعدين.

كما تقدم بالشكر لمعالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار على رعايته لأشغال هذا المؤتمر، ولمعالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، ولمركز سلامة وجودة الغذاء ممثلة بالمدير العام الدكتور حسين بن سمح المسروري، على احتضان هذه الفعالية والتنظيم المتميز لهذا المؤتمر، متمنيا لأعماله كل التوفيق والنجاح.

كما ثمن سعادته المجهودات المقدرة للبروفيسور صامويل جودفروى، رئيس الجمعية العالمية لعلوم تشريعات الأغذية، في التنسيق والمشاركة في تنظيم أعمال المؤتمر وعلى النجاح الباهر للندوة الثانية العربية للدستور الغذائي التي عقدت بالسلطنة خلال اليومين السابقين.

وأكد المهندس الصقر على أن قطاع سلامة وجودة الغذاء أمر أساسي لتحقيق العديد من أهداف التنمية المستدامة من خلال منع واكتشاف وإدارة المخاطر التي ممكن ان تؤثر عليه، حيث يساهم الغذاء الآمن في التنمية الاقتصادية وتحسين سبل العيش وتسهيل ترويج المنتجات الغذائية في الأسواق المحلية والإقليمية والدولية.

وعلى هذا الأساس أولت المنظمة اهتماماً خاصاً بهذا القطاع الحيوي، من خلال إطلاق عدد من المبادرات العربية بالتعاون مع شركائها من المنظمات الإقليمية والدولية والجهات المانحة، حيث تم، وبالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO)، وبتمويل من الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي (SIDA)، تنفيذ المشروع العربي لسلامة الغذاء وإعداد المواصفات القياسية العربية الموحدة للسلع الغذائية، بهدف تسهيل التجارة العربية البينية وتحقيق التكامل الإقليمي من خلال تعزيز آليات التنسيق ومواءمة معايير السلامة الغذائية، بما يتوافق مع الممارسات الدولية وضمان الامتثال لقواعد التجارة العالمية، وأغتنمها مناسبة لتقديم الشكر للمهندس علي بدارنه، رئيس قسم النظم الغذائية بمنظمة اليونيدو الذي كان له دور كبير في إنجاح هذا المشروع خدمة للمنطقة العربية.

كما أطلقت المنظمة المبادرة العربية للدستور الغذائي بالتعاون مع الجمعية العالمية لعلوم تشريعات الأغذية (GFoRSS) بتمويل من مكتب الدستور الغذائي الأمريكي ووزارة الزراعة الأمريكية، حيث تهدف إلى تعزيز كفاءات نقاط اتصال الدول العربية في الكودكس، وترسيخ ودعم المشاركة الفعالة لها في اجتماعات لجان الهيئة مع مراعاة احتياجات وخصوصية المنطقة العربية.

وبهذه الفرصة تقدم مدير عام المنظمة بالشكر إلى سعادة السيد كينث لوري من مكتب الدستور الغذائي الأمريكي على دعم المبادرة، ولسعادة ستيف ويرن، رئيس هيئة الكودكس على مشاركته في هذه الفعاليات، ولنقاط اتصال الدول العربية على تواجدهم والمساهمة بخبراتهم في إنجاح اعمال المؤتمر.

كما شدد على أن المنظمة عازمة على تكثيف عملها لدعم وتنسيق الجهود لتعزيز البنية التحتية لسلامة وجودة الغذاء في المنطقة العربية والعمل على تسهيل التبادل التجاري وتحقيق النمو الاقتصادي.

وقد شهدت الجلسة الافتتاحية تبادل الدروع التقديرية بين المنظمة والجهات المنظمة لهذا الحدث الهام.

يذكر أن مؤتمر عمان الدولي السادس لسلامة وجودة الغذاء والذي تستمر فعالياته خلال الفترة 12 إلى 14 يونيو 2023 يسلط الضوء على أبرز القضايا التي تواجه سلامة الغذاء ويستعرض المستجدات والتحديات المستقبلية المتعلقة بضمان مأمونية الغذاء.

ومن المقرر أن يُصاحب المؤتمر تنظيم معرض متخصص يشارك فيه عدد من الجهات الحكومية المعنية بسلامة وجودة الغذاء وشركات ومؤسسات القطاع الخاص.

من بين شركائنا...

             
                             
               
                             
             
                             
             

 باقي الشركاء