افتتحت اليوم الأربعاء 15 مارس 2023 بالعاصمة المغربية الرباط أعمال الاجتماع (58) للجنة العربية العليا للتقييس التابعة للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين (AIDSMO) بمشاركة (19) دولة عربية، وعدد من المنظمات الإقليمية والدولية الرائدة في هذا المجال وتشمل المنظمة الدولية للتقييس (ISO)، اللجنة الدولية الكهروتقنية (IEC)، هيئة الدستور الغذائي (CODEX) ،المعهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية (SMIIC)، المنظمة الإفريقية للتقييس (ARSO)، الجمعية العالمية لعلوم تشريعات الأغذية (GFoRSS)، اللجنة الأوروبية للتقييس واللجنة الأوروبية للتقييس الكهروتقني (CEN و CENELEC)، المعهد البريطاني للمواصفات (BSI)، الجمعية الأمريكية للفحص والمواد (ASTM)، بالإضافة الى هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (GSO) وجامعة الدول العربية.

وقد تسلم سعادة المهندس حديد مثنى الماس مدير عام الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة رئاسة الدورة الحالية للجنة.

افتتح أعمال الاجتماع سعادة المهندس عادل صقر الصقر المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين بكلمة رحب من خلالها برؤساء وأعضاء الوفود المشاركة في هذا الحدث الهام، كما رفع آيات الشكر والعرفان لصاحب الجلالة الملك محمد السادس -نصره الله- ملك المملكة المغربية لما تقدمه حكومته الرشيدة بفضل توجيهات جلالته السامية من دعم ورعاية للمنظمة وللعمل العربي المشترك.

كما أشاد سعادته بجهود أجهزة التقييس العربية واللجنة العربية العليا للتقييس في وضع واقتراح السياسات وبرامج العمل الخاصة بأنشطة التقييس المختلفة وتعاونها المثمر مع المنظمة.

وجاء في كلمة المدير العام بأن العالم أصبح يعيش وسط مجموعة من المتغيرات التي تلعب فيها المواصفات دوراً هاماً تتكامل فيها جهود المنظمات الدولية والإقليمية للتقييس، مما يحتم على الجميع بناء شراكات استراتيجية فاعلة ومستدامة لدعم منظومة التقييس الدولي، مؤكداَ أن المنظمة تعمل على تطوير استراتيجية التواصل والشراكات مع المنظمات الدولية والإقليمية من خلال عقد العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم.

هذا وقد شهد الاجتماع توقيع مذكرة تفاهم بين المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين (AIDSMO) والمنظمة الدولية للتقييس (ISO) بالإضافة الى اتفاقية تبني مواصفات بين المنظمة واللجنة الدولية الكهروتقنية (IEC).

وأوضح الصقر أن المنظمة تعمل جاهدة على المساهمة في إزالة العوائق الفنية للتجارة بين الدول الأعضاء، وضمان توفير مستوى عال من الحماية للمستهلك من مختلف المخاطر الناجمة عن استعمالات المنتجات من خلال تطوير مواصفات قياسية عربية تتماشى مع الممارسات الدولية، بالإضافة لإصدار لوائح فنية عربية ذات العلاقة.

وتضمن جدول أعمال هذه الدورة مواضيع أخرى تشمل اعتماد وتبني وتحديث أكثر من (500) مواصفة قياسية عربية إلى جانب اعتماد النسخة النهائية للبرنامج العربي للحلال، واختيار شعار اليوم العربي للتقييس لعام 2023، والاتفاق على المحاور الرئيسية للإستراتيجية العربية للتقييس والجودة 2024-2028.

وتجدر الإشارة إلى أن الجمعية الأمريكية للفحص والمواد (ASTM) اختارت هذه المناسبة للاحتفال بالذكرى (125) لتأسيسها. وقد تقدم سعادة المهندس عادل صقر الصقر بالتهنئة للجمعية مباركاَ لها الإنجازات المحققة منذ تأسيسها والتي ساهمت في تعزيز التقييس الدولي، متمنياً لها كل التوفيق والسداد.

من بين شركائنا...

             
                             
               
                             
             
                             
             

 باقي الشركاء