تم عقد الاجتماع السادس عشر للجنة متابعة تنفيذ الاستراتيجية العربية للتقييس والجودة 2019-2023 في الرباط بالمملكة المغربية يومي الاثنين الموافق 13 مارس 2023 بمشاركة 14 دولة عربية بالإضافة للجهاز العربي للاعتماد (أراك).

افتتح أعمال الاجتماع سعادة المهندس عادل صقر الصقر، المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين، بكلمة أعرب فيها عن خالص الشكر والامتنان لصاحب الجلالة الملك محمد السادس -نصره الله- ملك المملكة المغربية، على ما يقدمه جلالته من رعاية ودعم للمنظمة وللعمل العربي المشترك.

وتوجه سعادة المدير العام بالشكر للمشاركين على تلبية دعوة المنظمة لحضور الاجتماع السادس عشر للجنة مشيداً بعمل أعضائها وعلى رأسها سعادة المهندس نواف المانع رئيس اللجنة على الإنجاز المحقق حتى الآن في متابعة أنشطة الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية للتقييس والجودة 2019-2023.

وفي حين ذكر سعادته بأن الاستراتيجية الحالية أشرفت على الانتهاء، بارك جهود أعضاء اللجنة خلال الفترة الماضية في متابعة تنفيذ بنود الاستراتيجية معربا عن أمله في استكمال نسب الإنجاز المستهدفة خلال الجزء المتبقي من العام 2023، بما يساهم في تعزيز التكامل بين الدول العربية في مجالي التقييس والجودة.

وكشف المدير العام أن المنظمة في طور الإعداد للاستراتيجية العربية للتقييس والجودة للأعوام 2024-2028 والتي تشكل منعطفا محوريا في سبيل تعزيز البنية التحتية للجودة والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة في المنطقة العربية، مؤكدا أن نجاحها مرهون بإعداد خطة تنفيذية تتلاءم مع المتغيرات الحالية وتلبي متطلبات المنطقة العربية بما يتماشى مع الممارسات الدولية بهذا الشأن. واغتنمها مناسبة لتقديم الشكر للدول العربية التي ساهمت بملاحظاتها ومرئياتها في إعداد محاور هذه الاستراتيجية.

ثم ألقى سعادة المهندس نواف المانع، ممثل دولة قطر ورئيس اللجنة، كلمة رحب من خلالها بالمشاركين في هذا الاجتماع الذي يعقد في السنة الأخيرة من سنوات الاستراتيجية العربية للتقييس والجودة 2019-2023، وأشار إلى أنه، وفي ظل الظروف والتحديات الاقتصادية العالمية الحالية، تواصل المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين مسيرة العمل والإنجاز في كافة المهام المنوطة بها والتي حددتها الاستراتيجية، ويتأكد ذلك جليا من خلال الموضوعات التي تضمنها جدول أعمال هذا الاجتماع، والتي تتمثل في متابعة تنفيذ توصيات الاجتماع الخامس عشر للجنة.

هذا وقد واستعرض الاجتماع تقرير وتوصيات الاجتماع الحادي عشر للجنة العربية لتقييم المطابقة وكذلك تقدم تنفيذ خطة عمل محوري المترولوجيا والاعتماد ضمن الاستراتيجية العربية للتقييس والجودة، وتمت مناقشة مشروع الاستراتيجية العربية للتقييس والجودة للفترة القادمة 2024-2028.

وفي الأخير، تقدم رئيس اللجنة بالتهنئة الى سعادة المهندس عادل صقر الصقر مدير عام المنظمة على جهوده المثمرة فيما يتعلق بالتنسيق العربي وإبراز دور المنظمة في المحافل الدولية، وشكر منتسبي المنظمة على جهودهم لإبراز الدور المحوري لأنشطة المواصفات والمقاييس والجودة على المستوى العربي، وأعضاء لجنة متابعة تنفيذ الاستراتيجية على مجهوداتهم في تنفيذ الاستراتيجية ومتابعتها بشكل مستمر.

من بين شركائنا...

             
                             
               
                             
             
                             
             

 باقي الشركاء