بدأت بمقر المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين بالعاصمة المغربية الرباط صباح اليوم الثلاثاء أعمال الاجتماع التاسع والعشرين للجنة الاستشارية لقطاع الثروة المعدنية برئاسة الدكتور سعيد بن محمد البرعمي سفير سلطنة عُمان لدى المملكة المغربية وبمشاركة 14دولة عربية بالإضافة لمؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية وشركة قطر للتعدين. وتستمر اعمال اللجنة خلال الفترة من 07-09 مارس 2023.

افتتح أعمال الاجتماع سعادة المهندس عادل صقر الصقر المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين بكلمة رحب من خلالها بجميع المشاركين. كما قدم أسمى عبارات الشكر والعرفان لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية، على ما يقدم جلالته وحكومته للمنظمة وإلى باقي الدول العربية من عناية ورعاية ودعم متواصل لتمكينها من القيام بمهامها وتحقيق أهدافها.

وأشاد بالجهود المبذولة من طرف أعضاء اللجنة في متابعة أنشطة المنظمة وحرصهم الدائم على المشاركة فيها لدعم التنسيق والتكامل العربي من أجل تنمية قطاع الثروة المعدنية والعمل على تطويره.

وقد أكد سعادة المدير العام أن المنظمة قامت خلال الفترة الفاصلة بين الاجتماعين الثامن والعشرون والتاسع والعشرون للجنة بمتابعة تنفيذ توصيات الاجتماع السابق والعمل على تنفيذ الفعاليات المخطط لها في برنامج عملها، بالإضافة إلى تحديث قاعدة بيانات إنتاج الخامات التعدينية في الدول العربية والعمل على تطويرها باستخدام نظام ذكاء الأعمال. بالإضافة إلى تحديث منصة طلبات وعروض المنتجات الصناعية والتعدينية العربية APIP.online بتوفير خدمات متميزة للمنشآت الصناعية والتعدينية كالمتجر الإلكتروني وتطبيق الجوال، حيث تم إطلاق النسخة الثالثة للمنصة على هامش أعمال الجمعية العامة للمنظمة في أكتوبر الماضي بمباركة أصحاب المعالي وزراء الصناعة العرب.

وتقدم بالشكر والتقدير لمعالي الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف وزير الصناعة والثروة المعدنية بالمملكة العربية السعودية، على دعم الشركة السعودية لخدمات التعدين "إسناد" للمنصة من أجل المساهمة في تحقيق أهدافها نحو تعزيز التكامل الصناعي والتعديني ودعم التجارة العربية البينية، كما هنأ معاليه على نجاح اجتماع الطاولة المستديرة لأصحاب المعالي الوزراء المعنيين بقطاع الثروة المعدنية ولأعمال "مؤتمر التعدين الدولي" في نسخته الثانية، الذي عقد تحت الرعاية الكريمة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود- حفظه الله-.

من جانب اخر ذكر سعادة المدير العام بان المنظمة قامت بإعداد موضوعات فنية حول "المعادن المستخدمة في انتاج الأسمدة الزراعية ودورها في دعم الأمن الغذائي" و"إدارة وتثمين التراث الجيولوجي في الدول العربية" لمناقشتهما من طرف اللجنة لإمكانية عرضهما على أصحاب المعالي الوزراء العرب المعنيين بشؤون الثروة المعدنية خلال اجتماعهم التشاوري القادم.

ودعا أعضاء اللجنة للمشاركة في “ملتقى الفجيرة الدولي الثامن للتعدين والمعرض المصاحب له"، المقرر عقده خلال الفترة، 06-08 من يونيو المقبل، بالتعاون بين المنظمة ووزارة الطاقة والبنية التحتية ومؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي ختام كلمته، أشاد بجهود اللجنة في التعاون مع المنظمة في تنفيذ أنشطتها بهدف دعم قطاع التعدين لما يمثله من أهمية إستراتيجية وتنموية لمنطقتنا العربية. متمنيا لأعمال اجتماع اللجنة كل التوفيق والنجاح.

ثم ألقى سعادة السفير الدكتور/ سعيد بن محمد البرعمي – سفير سلطنة عمان لدى المملكة المغربية -رئيس الاجتماع- كلمة أستهلها بتقديم الشكر لسعادة المهندس/ عادل صقر الصقر - المدير العام للمنظمة والترحيب بأصحاب أعضاء اللجنة الاستشارية لقطاع الثروة المعدنية، مشيرا الى أهمية قطاع التعدين في الدول العربية كأحد المصادر الداعمة للاقتصاديات الوطنية، والذي يتطلب زيادة فرصه الاستثمارية لتعود بالنفع على الناتج المحلي الإجمالي للدول وتنويع مصادر الدخل، بما يعزز من إمكانيات التنافسية لهذا القطاع في الأسواق العالمية، كما أشار سعادته على أهمية هذا الاجتماع متمنيا الخروج بمقترحات وتوصيات مهمة ومفيدة وذات بعد استراتيجي للنهوض بهذا القطاع الواعد لدعم الاقتصاد الوطني، وفي ختام كلمته جدد سعادته الشكر لكافة المشاركين، راجيا التوفيق والسداد لأعمال هذا الاجتماع.

من بين شركائنا...

             
                             
               
                             
             
                             
             

 باقي الشركاء