عقد الاجتماع التنسيقي العاشر لنقاط اتصال الدول العربية في هيئة الدستور الغذائي، عبر تقنية الاتصال عن بعد، يوم الاربعاء فاتح مارس 2023، بمشاركة كل من: مملكة البحرين، جمهورية السودان، سلطنة عمان، دولة قطر، دولة ليبيا الى جانب جمهورية مصر العربية والمملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية، بالإضافة إلى المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين (AIDSMO)، الجمعية العالمية لعلوم تشريعات الأغذية (GFoRSS)، هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (GSO) وممثل عن مكتب الكودكس الأمريكي.

وفي كلمته الافتتاحية، رحب ممثل المنظمة ومنسق المبادرة العربية للدستور الغذائي بالمشاركين حيث تم التأكيد على أهمية عقد هذا الاجتماع الذي يهدف إلى عرض مخرجات الدورة السادسة والعشرون للجنة الدستور الغذائي المعنية بمخلفات العقاقير البيطرية في الأغذية (CCRVDF26)، كما تم استعراض البند المتعلق بمراجعة مواصفة هيكل صيغة المتابعة وديباجتها مع التركيز على الديباجة، ضمن جدول أعمال اجتماع لجنة الدستور الغذائي المعنية بالتغذية والأغذية للاستخدامات التغذوية الخاصة (CCNFSDU43) المزمع عقده خلال الفترة 6-10 مارس 2023 في مدينة دوسلدورف بجمهورية ألمانيا الاتحادية.

وفي العرض الذي قدمه البروفيسور صامويل جودفروى، رئيس الجمعية العالمية لعلوم تشريعات الأغذية، حول مخرجات الدورة السادسة والعشرون للجنة الدستور الغذائي المعنية بمخلفات العقاقير البيطرية في الأغذية (CCRVDF26)، أكد على نجاح الاجتماع الذي عرف مشاركة فعالة للوفود العربية وبفضل التوافق والانسجام في المواقف العربية. كما شدد على أهمية التنسيق الذي تم من قبل وخلال اجتماع اللجنة وأيضا خلال الاجتماعات التحضيرية لنقاط اتصال الدول العربية في هيئة الدستور الغذائي.

وفي ختام عرضه تطرق البروفيسور للبند المتعلق بمراجعة مواصفة هيكل صيغة المتابعة والديباجة ضمن جدول أعمال اجتماع لجنة الدستور الغذائي المعنية بالتغذية والأغذية للاستخدامات التغذوية الخاصة (CCNFSDU43) المزمع عقده خلال الشهر الجاري في مدينة دوسلدورف بجمهورية ألمانيا الاتحادية، حيث اوضح خلفيات إدراج هذا البند والاعتبارات الخاصة بالمنطقة العربية. وقد عرف هذا البند توافق في وجهات النظر بين آراء نقاط اتصال الدول العربية وممثل مكتب الدستور الغذائي الأمريكي.

يذكر أن الاجتماع تضمن مجموعة من المداخلات من طرف نقاط اتصال الدول العربية في هيئة الدستور الغذائي من بينها مداخلة كل من ممثل المملكة الأردنية الهاشمية، سلطنة عمان، جمهورية السودان، المملكة المغربية، دولة ليبيا وجمهورية مصر العربية حيث أكد الجميع على التطور الإيجابي الذي عرفته المشاركة العربية في اجتماعات هيئة الدستور الغذائي وكذلك أهمية التنسيق بين نقاط اتصال الدول العربية في هيئة الدستور الغذائي.

من بين شركائنا...

             
                             
               
                             
             
                             
             

 باقي الشركاء