أطلق صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز؛ وزير الطاقة بالمملكة العربية السعودية، الاثنين 24 يونيو 2024 مشروع المسح الجغرافي لمشروعات الطاقة المتجددة في المملكة الأول من نوعه عالميا من حيث التغطية الجغرافية بمساحة تتجاوز 850 الف كيلو متر.
ونقلت وكالة الانباء السعودية (واس) عن صاحب السمو قوله خلال إطلاق المشروع إنه سيسهم في تحديد أفضل المواقع لتطوير مشروعات الطاقة المتجددة في مناطق المملكة من حيث حجم موارد الطاقة المتجددة وأولوية تطوير مشروعاتها.
واضاف أن المحطات ستعمل على مسح المساحة المحددة في جميع مناطق المملكة في المرحلة الأولى لتحديد المواقع المناسبة لإقامة مشروعات الطاقة المتجددة ومن ثم يتم نقل المحطات إلى هذه المواقع لتواصل توفير جميع البيانات المطلوبة لتنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة بشكل مستمر وبدقة عالية.
وأوضح أن محطات رصد الطاقة الشمسية تعمل من خلال أجهزة قياس متطورة مثبتة على سطح الأرض تقوم بتحديد وتسجيل الإشعاع الطبيعي المباشر والإشعاع الأفقي الأرضي والإشعاع الأفقي المنتشر ونسبة ترسب الغبار والملوثات وعامل الانعكاس الأرضي ودرجة الحرارة المحيطة ونسب هطول الأمطار والرطوبة النسبية والضغط الجوي.
مشيرا إلى أن محطات قياس طاقة الرياح التي ستركب على ارتفاعات متعددة تصل إلى 120 مترا ستقوم بتسجيل سرعة الرياح واتجاهها ودرجة الحرارة المحيطة والضغط الجوي والرطوبة النسبية وبين أن جمع البيانات سيتم باستخدام أحدث التقنيات وتطبيق أرفع معايير الجودة والممارسات العالمية مضيفا أن المشروع يؤكد التزام المملكة بتحقيق مستهدفاتها الطموحة في إنتاج الطاقة المتجددة وتصديرها حيث سيعزز الاستفادة المثلى من موارد الطاقة المتجددة في جميع مناطق المملكة.
وأشار إلى أن المشروع سيدعم أيضا موقع المملكة الإستراتيجي لتصدير الطاقة الكهربائية المنتجة من الطاقة المتجددة إضافة إلى دعمه توجه المملكة إلى إنتاج الهيدروجين النظيف، موضحا أن المشروع يسهم في تحقيق مستهدفات مزيج الطاقة الأمثل لإنتاج الكهرباء بحيث تشكل مصادر الطاقة المتجددة نحو 50 بالمائة من مزيج الطاقة بحلول عام 2030 وتحقيق مستهدفات برنامج إراحة الوقود السائل وتقليص الاعتماد عليه في قطاع إنتاج الكهرباء.
المصدر: وكالة الأنباء الكويتية

من بين شركائنا...

             
                             
               
                             
             
                             
             

 باقي الشركاء