اعتمدت هيئة المواصفات والمقاييس 1482 مواصفة قياسية سعودية، تتواءم في مجمَلها مع المجالات الاستراتيجية التي تحقِّق المستهدَفات الوطنية، ليصل إجمالي عدد المواصفات القياسية السعودية 32.818 مواصفة، وشكلت 3 فرق فنية وطنية متخصصة لإعداد المواصفات، من بينها فرق فنية لتقنيات وأنظمة الذكاء الاصطناعي والروبوتات، وإدارة البيانات، وتقنيات التعدين، ليصبح إجمالي عدد الفرق الفنية المعنيّة بإعداد المواصفات 50 فريقاً، وتم إصدار مواصفة قياسية سعودية تهتم ببيئة الطفولة المبكرة، بالشراكة مع وزارتَي الموارد البشرية والتعليم، وجهات خاصة غير ربحية. وتم إصدار مواصفة قياسية سعودية للورق المستخدم في طباعة المصحف الشريف بالتعاون مع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف. مما يتيح لجميع الموردين المنافسة وتحقيق المتطلبات الفنية وعدم الاعتماد على مورد واحد خصوصاً بعد تأثر سلاسل الإمداد للورق الخام عالمياً، إضافة لاعتماد 20 مواصفة قياسية في مجال البيئة والاقتصاد الدائري، تسهم في تعزيز مبادئ الاستدامة والحفاظ على البيئة وخفض الانبعاثات الكربونية.

المركز الوطني للقياس والمعايرة

نجح المركز خلال فترة التقرير في تنفيذ 4.788 عملية معايرة لأجهزة وأدوات القياس في المملكة، وبلغ عدد الإمكانيات الفنية المعترف بها دوليًا 22 خلال عام 2023، ليصل إجمالي الإمكانيات المعترف بها دوليًا إلى 60 إمكانية فنية، إلى جانب 241 خدمة معتمدة دوليًا من المركز السعودي للاعتماد. كما قدم المركز 22 ورقة علمية في عدد من المؤتمرات الدولية، وشارك بـ3 أوراق علمية ومحلية ضمن معارض متعددة في المملكة.

اللوائح الفنية

اعتمدت الهيئة 8 لوائح فنية، ليصبح إجمالي عدد اللوائح الفنية المعتمدة 59 لائحة فنية، إلى جانب تحديث 4 لوائح، وتعديل 8 لوائح. كما تم إعداد 10 أدلة استرشادية و8 تقارير عن مخاطر المنتجات، وإقامة 44 ورشة عمل تعريفية وتوعوية بمتطلبات اللوائح. وشاركت الهيئة في جميع الفرق الفنية الخاصة بإعداد اللوائح الفنية الخليجية وعددها 16 فريقًا فنيًا وجميع الفرق الفنية الخاصة بإعداد اللوائح الفنية العربية وعددها 5 فرق كما تترأس المملكة فريق عمل في المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين وهيئة التقييس الخليجية، ونجحت في نقل تجربة اللوائح الفنية السعودية إلى عدد من الدول والمنظمات عربيًا وإقليميًا، منها المملكة الأردنية الهاشمية، والدول الأعضاء في هيئة التقييس الخليجية.

المصدر: موقع الوطن

من بين شركائنا...

             
                             
               
                             
             
                             
             

 باقي الشركاء