وقعت المملكة المغربية في يومه الجمعة 22 ديسمبر 2023 على عقود تمويل 44 مشروعا للبحث والتطوير والابتكار الصناعي بالإضافة إلى 5 برامج تعاقدية خاصة بالحكومة وأقطاب التنافسية والابتكار، باستثمار تبلغ قيمته 273 مليون درهم، قصد دعم المشاريع الصناعية والمجالات التكنولوجية المرتبطة بالصناعة، وخاصة ما يتعلق بمهن المستقبل.
وتندرج عقود تمويل مشاريع البحث والتطوير والابتكار الصناعي، التي وقعها بالأحرف الأولى معالي وزير الصناعة والتجارة، الأستاذ رياض مزور، وسعادة رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، السيد شكيب لعلج، وحاملو المشاريع ورؤساء أقطاب التنافسية والابتكار المختارة، في إطار برنامج دعم الابتكار الصناعي الممول من خلال صندوق دعم الابتكار.
وأورد معالي الوزير أن توقيع هذه العقود سيمكن من تعزيز المنظومة الصناعية الوطنية للابتكار، وتسريع الارتقاء النوعي للمنتجات الحاملة لعلامة “صنع في المغرب”، وتحسين الاندماج المحلي وضمان التطوير التكنولوجي للصناعة الوطنية.
كما أعرب معاليه عن ثقته في إمكانات المشاريع وأقطاب التنافسية والابتكار التي تم اختيارها، والتي تتماشى مع الرؤية الشاملة للمملكة، من أجل إضفاء دينامية على النسيج الصناعي والإسهام بشكل ملموس في تعزيز السيادة الصناعية للمملكة.
ومن خلال تشجيع التعاون بين الصناعة والابتكار، أكد معالي الأستاذ مزور أن المغرب، يسير نحو ترسيخ مكانته باعتباره قطبا للتميز في المجالات الرئيسية للاقتصاد العصري، بفضل توفر المملكة على كفاءات واعدة.وتشكل المشاريع الـ 44 الدفعة الثانية التي تم اختيارها في أعقاب الإعلان عن طلب اقتراح المشاريع المتعلق بالبرنامج المذكور الذي أطلقته وزارة الصناعة والتجارة والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

المصدر: الديوان الصحفي

من بين شركائنا...

             
                             
               
                             
             
                             
             

 باقي الشركاء