أعلن معالي رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش عن تفعيل "عرض المغرب" لتطوير قطاع الهيدروجين الأخضر، وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية الرامية إلى جعل المملكة المغربية فاعلاً تنافسياً في هذا المجال.


ويقوم “عرض المغرب”، حسب منشور رئيس الحكومة، على تنفيذ مقاربة شاملة كفيلة بمنح المستثمرين رؤية واضحة، حيث يتألف من 6 أجزاء، تهم مجال التطبيق وتعبئة العقار والبنيات التحتية الضرورية لتطوير قطاع الهيدروجين الأخضر، وكذا الإجراءات والتدابير التحفيزية المواكبة، إضافة إلى عملية انتقاء المستثمرين وإبرام عقود مع الدولة، ثم حكامة القطاع.


ويهدف "عرض المغرب" إلى جعل المملكة فاعلاً تنافسياً في قطاع الهيدروجين الأخضر، جذب الاستثمارات في هذا المجال، خلق فرص العمل وتحقيق تنمية مستدامة.


وتعتمد المملكة إطارا واضحا من خلال الميثاق الجديد للاستثمار، الذي يوفر أرضية مهمة لضمان نجاح تنفيذ “عرض المغرب”، حيث سيكون بإمكان حاملي مشاريع الهيدروجين الأخضر طلب الاستفادة من التحفيزات المنصوص عليها ضمن الميثاق المذكور.


أما بالنسبة لحاملي المشاريع المنجزة بناء على منطق الاندماج الصناعي المحلي، سواء تعلق الأمر بالاندماج الأفقي أو العمومي، فسيستفيدون من تحفيزات الميثاق ذاته، وفق شروط سيجري تحديدها بنصوص تنظيمية.


وسيستفيد المستثمرون أيضا من تحفيزات ضريبية وجمركية في شكل الإعفاء من رسوم الاستيراد والضريبة على القيمة المضافة، بالنسبة للسلع التي يتم اقتناؤها محليا وتلك المستوردة، علما أنه يمكن تطوير منطقة واحدة أو أكثر من مناطق التسريع الصناعي لفائدة النظام الصناعي المرتبط بالهيدروجين الأخضر.


المصدر: هسبريس

من بين شركائنا...

             
                             
               
                             
             
                             
             

 باقي الشركاء